شفط الدهون ونحت الجسم 

تعتمد آلية شفط الدهون بمحتلف التقنيات على ازالة الدهون المتركزة في مناطق معينة في جسم الانسان عن طريق ادخال انانبيب صغيرة ذات رؤوس مجهرية دقيقة بعد احداث شقوق او فتحات صغيرة جدا في الجلد ويقوم الطبيب بالتحكم بها و توجيهها الى المناطق المراد سحب الدهون منها .
تتم هذه العمليات بعدة تقنيات منها التقليدي و منها الاكثر تطوراً فتختلف التقنية بإختلاف كمية الدهون و حجمها و ايضاً المناطق المراد تخليص الدهون منها

التقنية التقليدية

تتم العملية تحت تأثير مخدر موضعي لتخدير المنطقة التي فيها سيتم إدراج الأنبوب. بعد ذلك، يتم حقن كمية معينة من المواد السائلة التي وظيفتها تحويل الدهون من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة ويتم بعدها شفط الدهون عن طريق هذه الأنابيب ويمكن استخدام هذه التقنية على اكثر من جزء في الجسم في جلسة واحدة ووتركز للاشخاص الذين لديهم كتل دهنية كبيرة نوعا ما لكن لاتستطيع هذه التقنية التخلص من الدهون في المناطق الصعبة أو ذات الأنسجة المتليفة
وقد تتطلب هذه التقنية تخدير عام في بعض الحالات .

تقنية الفيزر

هذه التقنية تتوجه للأشخاص الراغبين بإزالة الدهون ونحت الجسم في مناطق معينة و اظهار العضلات للرياضيين لانها تعتمد على سحب الدهون من حول العضلة للمساعدة في ابرازها مثلا اظهار عضلات المعدة و الفخذين و الارداف التي تساعد على التمتع بشكل جسم وقوام مثالي .

أن الإجراءات العامة فى عملية شفط الدهون بجهاز الليبو ساوند بتقنية الفيزر لا تختلف عن الإجراءات المعتادة لعمليات شفط الدهون العادية، حيث يتم في البداية حقن محلول خاص يتكون من محلول ملحي ومادة ليدوكايين التي تعمل كمخدر موضعي لتخفيف الإحساس بالألم، وكذلك تضييق الأوعية الدموية الموجودة في المكان لتقليل النزيف وكدمات ما بعد العملية.
ويقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة جداً لا تتجاوز نصف سنتيمتر يتم عبرها إدخال انبوب طبي دقيق لا يزيد قطره عن ٢ إلى ٣ مم. يقوم هذا الانبوب بإطلاق موجات فوق صوتية ذات تردد عالٍ تعمل على إذابة خلايا الدهون وتفجير الغشاء الخلوي المحيط بها للسماح بتدفق الدهون الزائدة.
ويتم بعدها سحب المسبار وإدخال الأنبوب المخصص لشفط الدهون عبر نفس الفتحة والتي تقوم بشفط المحلول الذي سبق حقنه وسحب الدهون التي تمت إذابتها. تكرر هذه الخطوات أكثر من مرة حتى الانتهاء من كل الدهون المراد التخلص منها والوصول للنتيجة التي يرغب بها المريض.

مميزات الموجات فوق الصوتية لشفط الدهون

1-استهداف الخلايا الدهنية فقط دون المساس بأية أنسجة أخرى محيطة

2-القدرة على تشكيل ونحت الجسم في أجزاء محددة أو التي لا يمكن التخلص منها بممارسة الرياضة، الحمية الغذائية أو عمليات شفط الدهون التقليدية. 

3-تقليل فرص حدوث نزيف عقب العملية.

4-التخلص من الدهون  في المناطق الصعبة  أو ذات الأنسجة المتليفة مع تقليل الآثار الجانبية المحتملة و تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات , وفي تقنية الفيزر يقل مستوى الألم بعد العملية إلى أدنى مستواه مقارنة بعمليات شفط الدهون العادية. شفط الدهون بتقنية الفيزر يكون باستخدام مخدر موضعي أو مخدر نصفي أو مخدر كلي (عام) وفي بعض الحالات حسب ما يراه الطبيب و حسب كمية الدهون المفتتة و حجم المنطقة المراد إذابة الدهون فيها . يجب على المريض ارتداء حزام ضاغط حول المنطقة التي تم إذابة الدهون منها لفترة لا تقل عن اسبوعين ويمكن ان تمتد لشهر أو بحسب ما ينصح الطبيب للحصول على النتائج المرجوة

عملية شد البطن

عملية شد البطن هية من العمليات الجراحية التي تهدف الى ازالة الجلد الزائد وشد وتقوية العضلات من منطقة البطن الناتج عن عدة عوامل مثل التقدم في العمر او ترهل الجلد للنساء بعد الحمل و الانجاب وللأشخاص الذين فقدو وزنهم بفعل عمليات قص وتكميم المعدة او اتباع حمية قاسية ادت الى فقدان الوزن بشكل كبير وبقي الجلد مترهل لأن الشخص لايدرك أهمية النشاط البدني فيعاني بعد فقدان الوزن من فائض كبير في الجلد الذي كان يغطي مساحة كبيرة من النسيج الدهني، فيسبب له مصدر إزعاج على المستوى الجمالي.

مراحل القيام بعملية شد البطن الجراحي

التحضير للعملية :
يتضمن التحضير لهذه الجراحة معاينة اولية مباشرة مع طبيب التجميل ليتم تقديم شرح كامل للمريض للاماكن التي ينبغي ازالة الجلد منها وكيفية اجراء العملية و مراحلها بالتفصيل و التوقعات للشكل الجديد للبطن , طبعا يتم التأكد من ان الشخص لايعاني اي امراض تمنعه من اجراء الجراحة بعد القيام بالتحاليل الضرورية مثل تحليل تعداد الدم الشامل (الصيغة الدموية)، اختبار كيمياء الدم، واختبارات التخثر. وقد يطلب من المرضى الكبار في السن إجراء تصوير أشعة للصدر , طبعاً هذه الجراحة تتم تحت التخدير العام حصرا فيجب على المريض استشارة الطبيب حول االدوية التي يجب ان يتوقف عن تناولها قبل الجراحة و الامتناع عن الاكل مدة 8 ساعات قبل الخضوع للعملية .

القيام بالعملية :
يتم تعقيم منطقة البطن بشكل كامل، ثم يقوم الطبيب بإحداث شق في أسفل جدار البطن. يتم عمل الشق بشكل أفقي، ويمر عبر الجلد، وطبقات ما تحت الجلد، وصولا إلى عضلات البطن. .
تتم تقوية عضلات البطن بواسطة الغرز ثم تتم إزالة الجلد الزائد بعد ذلك تتم خياطة طبقة ما تحت الجلد والجلد في منطقة البطن من جديد إلى الشق الجراحي بشكل يضمن شد الجلد بصورة متجانسة ومتساوية على كل مساحة جدار البطن .
بالغالب، لا تتم إزالة الكثير من الأنسجة الدهنية الزائدة خلال العملية الجراحية، ما عدا في الحالات التي يتم فيها إزالة الجلد الزائد مع كمية قليلة من الأنسجة الدهنية. إذا كانت هناك حاجة لإصلاح فتق السرة أو فتق في شق جراحي، يتم إغلاقه وإصلاحه.
تتم خياطة الشق الجراحي باستخدام قـُطَب خاصة تجميلية، ثم توضع الضمادات وعادة تستغرق الجراحة ما بين ساعة إلى ساعتين

مرحلة ما بعد الجراحة :
بعد جراحة شد البطن، يمكث المريض تحت المراقبة في المستشفى لمدة ليلة واحدة. وعادة ما تتم إزالة الضمادات في اليوم الذي يلي العملية و يجب وضع حزام مطاطي على البطن لمدة شهر
خلال الأسابيع الأولى بعد إجراء جراحة شد البطن، من الممكن أن يلاحَظ وجود نوع من الانتفاخ الذي يبدأ بالاختفاء تلقائيا وتدريجيا و إذا كانت هناك آلام بالإمكان استخدام المسكنات وفق الحاجة.